كيف أتخلص من العصبية

كيف أتخلص من العصبية

جوجل بلس

طرق التخلص من العصبية يوجد عدة خطوات يمكن تطبيقها للتخلص وترك العصبية وهي:

[١] التركيز على الأفضل، يجب على الشخص أن يفكر في الأوقات الجيدة في حياته والتي شعر فيها بالاستمتاع والحيوية ليحاول أن يسرشد بالتفكير الواعي للحفاظ على أفضل حالاته.

«2»الشعور بالتنفس، يفضل أن يراقب الشخص على تنفسه وملاحظته في التركيز على الأحاسيس أثناء الشهيق والزفير وبقليل من التأمل والهدوء يمكنه أن يتحكم بأعصابه. تغيير التوقعات، يجب على الشخص أن يحاول أن يغير التوقعات العقلية المؤلمة لمستقبله والتي قد تهدد سلامته وأن يطرد الأفكار السلبية منها حتى يصبح أكثر ثقة حول كيفية ظهور الأمور بشكل إيجابي أمامه.

«3»طمأنة النفس، يمكن أن يقوم الشخص بطمئنة نفسه باستمرار ذلك أنه يدرك تماماً ما حصل معه من التحديات السابقة في حياته والتي واجهها واستطاع التغلب عليها، ويجب عليه أن يستمر في الاعتقاد بأنه سيكون بخير مهما حدث وسيقدر على مواجهة الأمور المختلفة.

«4» تقبل الرفض، في العادة يؤدي الخوف من الرفض إلى الشعور بالضغط وتعب الأعصاب وفي الحقيقة أن لا أحد يستطيع تجنبه طوال حياته ولذا من الأفضل أن يقوم بتقبل حدوث ذلك معه من حين لآخر ومعرفة أن ذلك لا يقلل من قيمته على أية حال.

“5” اختيار أفضل الأفكار، يفضل أن يقوم الشخص باختيار الأفكار التي تهجم على عقله فإذا أحس أن هنالك فكرة ما سَتُدخله في حالة من العصبية يجب أن يقوم بطردها فوراً من عقله.

“6”تطوير المهارات الشخصية، يجب على الشخص أن يطور مهاراته الشخصية مع الوقت، لأنه قد يشعر بالتوتر والعصبية عند البدء بفعل أي شيء جديد لعدم شعوره بالتمكن منه.

“7”التحكم بالميزانية تعد المشكلات والأزمات المالية من أهم أسباب العصبية والقلق والتوتر النفسي لأنها قد تمنع الشخص من النوم وقد تدفعه للشعور بانخفاض قيمة الذات وفقدان الأمل، لذا يجب على الشخص أن يتولى مسؤولية أمواله بكفاءة وإدارة إنفاقه بشكل يتناسب مع مدخولاته، كما عليه أن يتجنب الإنفاق على غير الضروريات،

ويمكنه تحقيق ذلك من خلال تتبع النفقات اليومية لمدة أسبوع أو أسبوعين وتحديد الأمور التي يمكن خفضها والتخلص من تبعاتها المادية للحفاظ على راحة البال وإزالة القلق والتوتر.

تغيير الوضعية الشخصية يمكن أن يسيطر الإنسان على عصبيته من خلال تغيير وضعية جسده من الوقوف للجلوس على سبيل المثال لأن ذلك يساعد في تغيير حالته المزاجية أيضاً، كما يمكنه اتخاذ موقف القوة الذاتية من خلال اتخاذ وضعية جسدية تدل على ذلك بوضع الأيدي على الوركين، أو الجلوس بشكل مستقيم على الكرسي حيث يساهم ذلك في التخلص من القلق والعصبية بصورة جيدة، وفي العادة يستطيع تطبيق هذه الخطوات البسيطة في أي وقت ومكان.