تحدي الكسل والخمول ونظفي بيتك بطريقة فراي ليدي في تنظيف البيت

تحدي الكسل والخمول ونظفي بيتك بطريقة فراي ليدي في تنظيف البيت

جوجل بلس

طريقة فلاي ليدي لتنظيم البيت

من منا تحب أن تقوم بأعمال المنزل لكن في بعض الأحيان يتوجب عليك القيام بذلك حتى وإن كنت غير راضية.
فبيت مرتب وبشكل جذاب هو هوس كل سيدة أو بيت في هذا العصر. فيما يلي سنتعرف على طرق تنظيف المنزل مع العناية بالنفس في آن واحد باستخدام طريقة فلاي ليدي لتنظيم البيت. وأيضا سنتعرف على مفهوم الفلاي ليدي ومن هي مؤسساتها و ما الغاية من هذا التحدي. سوف نختزل لكم النقاط المهمة من هاته الطريقة في 31 خطوة في كل يوم خطوة جديدة وتحد جديد.
محتويات

تعريف فلاي ليدي
مؤسسة فلاي ليدي
خطوات فلاي ليدي للعناية بالنفس وتنظيم البيت
تعريف فلاي ليدي
فلاي ليدي flylady هي طريقة جديدة من طرق العناية بالنفس وتنظيم البيت الهدف منها هو تحبيب النساء القيام بأعمالهم المنزلية دون التهرب من ذلك. ليس المقصود من فلاي ليدي المرأة الطائرة لا ولكن الترجمة الصحيحة لكلمة فلاي ليدي هي اختصار لجملة finally love yourself lady أي “أخيرا أحبي نفسك يا سيدة”.

مؤسسة فلاي ليدي
Marla selly أو مارلا سيلي هي سيدة عادية جدا ربة بيت كباقي النساء الأخريات تنحدر من أصول أمريكية كانت هاته السيدة تعيش في حالة يرثى لها. بيت يعج بالأزبال فوضى و ملابس مبعثرة في كل ركن من أركان المنزل، مما يجعلها محرجة و قلقة في ما يخص استقبال الضيوف.

أصبحت عصبية ومتوترة مما أثر على صحتها، مرضت وذهبت إلى المستشفى لتلقى العلاجات الضرورية.

بعد أن شفيت قررت أن تغير حياتها فبدأت بكتابة يوميات و روتينيات تتبعها يوميا في تنظيف المنزل بعد ذلك قررت أن تشارك هاته الأفكار مع صديقاتها و جيرانها، بعد أن لاحظت التغيير أولا في نفسها وفي محيطها قررت أن تشارك هاته اليوميات مع العالم بأكمله فألفت كتاب اسمه فلاي ليدي flylady ولها عدة مواقع وصفحات إلكترونية والكل أصبح يتحدث عنها.

الآن أصبحت ماري سيللي Marla selly سيدة أعمال معروفة ليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية بل في العالم بأسره.

خطوات فلاي ليدي للعناية بالنفس وتنظيم البيت
يتميز تحدي الفلاي ليدي بكونه عبارة عن تحديات وتطبيقات يمكن للسيدة أن تجربها بشكل متسلسل ويومي وعلى مدى 31 يوما.

💎اليوم الأول
قبل أن تنامي يجب عليك أن تغسلي جميع الأطباق الموجودة في حوض الغسيل و تلمعي الحوض لا تتركي أبدا أي أواني حتى ملعقة أو كوب فشعارنا اليوم هو لا أواني في الحوض.

لا تستهيني أبدا بهذه الخطوة الصغيرة في فلاي ليدي يجب عليك أن تطبقي الخطوات الصغيرة والمتوسطة وصولا إلى الكبيرة لا تتكاسلي ولا تفكري كثيرا طبقي فحسب.

💎اليوم الثاني
حسب فلاي ليدي الأحذية هم المصدر الأول في اتساخ البيت لذا ننصحك بتخصيص مكان للبس وخلع الأحذية خارج المنزل سواء لكي أو لزوجك أو وأولادك أو الضيوف فهاته القاعدة تنطبق على الجميع، وقبل خلع أي حذاء تأكدي من نظافته وأنه خالي تماما من الوسخ.

💎اليوم الثالث
يعدك تحدي فلاي ليدي أنه في آخر الشهر سوف تلاحظي التغيير الإيجابي في حياتك.

الخطوة الثالثة من التحدي تفيد أنه يجب عليك أن ترتبي سرير نومك بعد استيقاظك من النوم مباشرة لأنك كلما نظرت إلى السرير سوف تشعري بالرغبة في الخلود إلى النوم ولتفادي ذلك عليك أن تنفذي هاته الخطوة.

💎اليوم الرابع
فور استيقاظك من النوم مباشرة و ترتيب السرير عليك بغسل وجهك، تسريح الشعر وتغيير ملابسك استعدادا لبدء عملية التنظيف والترتيب، فملابس النوم لم تصنع للقيام بالأعمال المنزلية، هي فقط للنوم.

الفائدة من هذه الخطوة أنك تستعدي فعلا لاستقبال مهام اليوم، حالك حال المرأة العاملة في الشركات.

💎اليوم الخامس
من أهم أسباب ضياع الوقت هم وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي فلاي ليدي تجبرك على أن تحددي وقتك أمام جميع الملهيات: مثل الهاتف الأنترنت التلفاز… لا تجعلي هاته الوسائل تتحكم فيك بل تحكمي فيها انت بحيث تستفيدي من الجانب الإيجابي فيها واتركي السلبي.

💎اليوم السادس
خصصي لنفسك يوميا لمدة 15 دقيقة إفعلي فيها ما شئتي فاستغليها لصالحك أي للعناية بنفسك مثلا حضري ماسك أو مقشر للبشرة اعملي حمام زيت لشعرك اسمعي موسيقى أحبي نفسك ودلليها.

💎اليوم السابع
يجب عليك أن تحاربي شيئا اسمه النسيان فلاي ليدي تقول لك أنه يجب عليك أن تكتبي الأشياء الواجب عليك القيام بها في أوراق صغيرة ومن الأحسن أن تكون هاته الأوراق صغيرة ذات ألوان أو رسوم لإثارة إنتباهك وأن وضعيها في مكان واضح لكي تنتظري إليها باستمرار.

💎اليوم الثامن
تحديد المنطقة الساخنة في المنزل أى المنطقة التي تكون دائما تعج بالفوضى ومتسخة سواء الحمام بيت الأطفال صالة الإستقبال… وتخصيص لها دقيقتين فقط لترتيبها.

💎اليوم التاسع
جهزي ملابسك استعدادا للغد سواء أكانت لكي أو لزوجك أو ولأولادك لتجنب الوقوف أمام دولاب الملابس والنظر إليه لساعات وتضييع الوقت.

💎اليوم العاشر
يجب عليك أن تتوفري على دفتر فلاي ليدي تسميه دفتر القيادة تستخدمينه في ترتيب أعمالك، مثلا:

كتابة الروتينات أو التذكيرات الواجب عليك القيام بها مثلا ابدئي بكتابة اربع روتينات يومية للنهار ك تغيير الملابس تسريح الشعر وضع كريم مرطب، و روتينات ليلية مثل قراءة القرآن صلاة قراءة قصة.

💎اليوم الإحدى عشر
خصصي 5 دقائق فقط لترتيب غرفة من غرف المنزل تخيلي أن ضيفا ما سوف يزور بيتك هنا تعطي إشارة لعقلك بأن يسرع في تنفيذ العديد من المهام.

💎اليوم الإثنا عشر
خصصي 15 دقيقة للتخلص من المهملات والأشياء الغير المرغوب فيها مثل ملابس قديمة لعب قديمة أدوات.

💎اليوم الثالث عشر
كل يوم أكتبي تحفيزات وتوكيدات إيجابية لكي تمدك بالطاقة الايجابية مثل أنا جميلة أنا واثقة بنفسي أنا قوية.

💎اليوم الرابع عشر
تقول فلاي ليدي لا تشغلي نفسك بالتفكير كثيرا انجزي فقط وحولي أفكارك إلى أفعال.

💎اليوم الخامس عشر
سوف نمر من خطوات صغيرة إلى كبيرة مثلا بالإضافة إلى تلميع الحوض و تغيير الملابس، نضيف غسل الثلاجة أو تنظيف عميق للحمام أو مسح الأدوات والأجهزة الكهربائية أو تغيير الستائر…

💎اليوم السادس عشر
اعتمدي على يومية لتنظيم وقتك أكتبي المهام والواجبات التي يفترض عليك أن تقومي بها طيلة اليوم أو الأسبوع أو الشهر سواء اليومية التقليدية أو الرقمية.

💎اليوم السابع عشر
تنظيم وقت نومك و وقت استيقاظك مدة نومك لا يجب أن تقل عن ست ساعات يمكنك كذلك أخذ قيلولة صغيرة بعد الغذاء لترتاحي مدة خمسة عشر دقيقة.

💎اليوم الثامن عشر
في دفتر القيادة يجب عليك أن تضيفي فيه الأرقام المهمة أيضا مثل أرقام الأطباء معلمين عاملين..الخ.

💎اليوم التاسع عشر
عودي أطفالك على المسؤولية من الصغر مثلا جعلهم توظيب ألعابهم بعد الإنتهاء من اللعب.

💎اليوم العشرون
قسمي مهمة غسل الملابس إلى أجزاء أي لا تجعلي يوما واحدا للغسيل بل ثلاثة أو أربعة مثلا: اليوم اغسلي الثياب ذات اللون ابيض غدا الأسود بعد غد الجوارب و الملابس الداخلية وهكذا دواليك.

💎اليوم الواحد والعشرون
حاولي أن تحاربي عادة مدمرة وهي عادة التسويف والتأجيل أي أنك تقومين بتأجي في أداء واجباتك. لا تتركي أبدا عمل اليوم إلى الغد.

💎اليوم الثاني والعشرون
عليك التخلص من الأفكار السلبية و كلام الناس والقيل والقال ومشاكل غيرك اهتمي بنفسك أولا.

💎اليوم الثالث والعشرون
عليك القيام بروتين بعد الظهر مثلا أن تحضري الأشياء القابلة للتجميد كعجينة البيتزا أو مراجعة مع أطفالك.

💎اليوم الرابع والعشرون
عليك معرفة التصرف مع المواقف الصعبة وإيجاد الحلول المناسبة في الوقت المناسب دائما ما يجب عليك أن تكون لديك خطة بديلة.

💎اليوم الخامس والعشرون
الحفاظ على أرضية الأسطح نظيفة وخالية من الأوساخ خصوصا أسطح أرضية الحمامات يجب التأكد من أنها غير مبللة.

💎اليوم السادس والعشرون
في كل ليلة وقبل أن تنامي يجب عليك أن ترتبي الأواني في مكانها المخصص والحفاظ على سطح المطبخ خالي تماما من الأواني.

💎اليوم السابع والعشرون
مهما كنتي متأخرة في تحدي فلاي ليدي للعناية بالنفس وتنظيم البيت لابأس المهم هو المشاركة فيه ومحاولتك للتغيير هاته كافية فلا تضغطي على نفسك أكثر مما يجب لكي لا تتراجعي.

💎اليوم الثامن والعشرون
يعد المطبخ هو المكان الذي تقضي فيه السيدة معظم أوقاتها، هنا تنصحك فلاي ليدي بالتقليل من ذلك إذ يجب عليك أن توفري عليك الوقت والمجهود مثلا أطبخي أكلة واحدة صعبة وباقي الأسبوع عادي. مثال آخر: حضري الغداء والعشاء في أن واحد لربح الوقت والمجهود.

💎اليوم التاسع والعشرون
اشربي الماء كثيرا، اجعليه عادة مثلا: كلما دخلتي إلى الحمام عند خروجك منه اشربي الماء كأنك عوضت كمية السوائل التي خسرت.

💎اليوم الثلاثون
اعملي عداد في الهاتف المحمول لمدة خمسة عشر دقيقة يوميا للإعتناء بنفسك، مرة خصصيها للشعر تارة للوجه وتارة أخرى للأظافر وهكذا دواليك.

💎اليوم الواحد والثلاثون
خطوة صغيرة يجب عليك أن تقومي بالإطلاع على اليومية خاصتك قبل النوم لمعرفة ما يجب عليك أن تقومي به غدا.

اذا كنتي تريدين تحقيق التغيير نحو الأفضل، فعليك المشاركة في تحدي فلاي ليدي لتنظيم البيت والعناية بالنفس في 31 يوما، وستلاحظين الفرق بنفسك كانت هاته نبذة مختصرة عن كتاب فلاي ليدي وأهدافه. أهم قاعدة يجب عليك القيام باكرا لا تنامي حتى الظهر و تقولي لم ألاحظ أي فرق في حياتي ولا داعي للمثالية في الالتزام وتطبيق التحدي، فالمثالية حسب فلاي ليدي داء يخرب إنجازاتك.