جوجل بلس

مساء الخير

في مجال عملي كمرشدة أهل، مستشارة نوم وفطام أطفال، بتعرفوا شو أصعب سؤال بينسأل لمستشارة نوم⁉️

هو: بنتي بتصحى بالليل كثير، ليه⁉️

إبني بصحى فوق ال 5 مرّات، شو السبب⁉️.

هذا السؤال مش سهل، لأنه أسباب إستيقاظ الطفل بشكل متكرر عديدة ومتنوّعة، وعشان نقدر نعرف مهم أخصائية نوم الاطفال تتعمّق بالموضوع وتفحصه بشكل مهني أكثر.

بس بنفع أحيانا نعرف بدون مستشارة نوم على فكرة.

عشان هيك، حضّرتلكن\م 10 أسباب ممكن تساعدك تعرفي ليه طفلك بصحى كثير بالليل.

1- الجوع: الجوع سبب أساسي بخلّي الطفل يصحى بالليل خاصّة إذا كان أصغر من جيل 9 أشهر. .

2- حفاظ رطب ومتسخ: الشعور بالرطوبة ممكن يزعج بعض الأطفال ويصحيهم.

3- عمر الطفل: الوضع الطبيعي والدارج إنه الطفل إلى عمره أقل من سنه، يستيقظ باللّيل. أمّا الطفل إلى عمره أقل من 6 أشهر، فبصحى عدّة مرّات باللّيل بسبب عدم نضوج الساعة البيولوجيه.

4- ربط النوم مع عامل خارجي: إذا ربط طفلك النوم مع عامل خارجي، وراد جدا يستيقظ عدّة مرّات بالليل يطلب هذا العامل، مثل: رضاعة، مصّاصة، هز، حضن، إلخ..

5- درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة جدا: إذا شعر الطفل بالحر أو البرد، فهذا سبب كافي يخلّيه يستيقظ بالليل.

6- تراجع: طفلك بمر بتراجع الأربع أشهر، وتراجعات أخرى بسبب تغييرات بيئية محيطة. كل تراجع ممكن يغيّر من نمط النوم عند الطفل وسبب لإستيقاظه المتكرر.

7- قفزات النمو: لما يمر طفلك يقفزة نمو إلي من خلالها بتطوّر وبكبر، ممكن هذا يأثر على نمط نومه ويزيد من إستيقاظه ليلا.

8- الأسنان: طفلك الحلو رح يتوجّع شوي لما يبدأ بمرحلة بروز الأسنان. هذا الوجع ممكن يأدي لعدم راحة وبالتالي إستيقاظ متكرر. .

9- تطورات جسدية ونفسية: كل ما تطوّر الطفل جسديًا (بدأ يزحف أو يمشي مثلًأ) كل ما جهازه العصبي كان بحالة فعّالة وإلي ممكن تأثر على نمط نومه أيضًا. أضف إلى ذلك إنه التغييرات النفسية الي بمر فيها الطفل، مثل مرحلة الخوف من الترك، كمان إلها أثر على نمط نومه. .

10- المرض والتعب متراكم: إذا كانت نسبة الأدرينالين في جسم الطفل عالية، فهذا ممكن يأثر سلبًا على إستقرار وجودة نومه خلال اللّيل. . هاي أهم 10 أسباب ممكن تأثر على نوم الطفل وتسبب للإستيقاظ المتكرر. تابعي اليوم باللّيل ستوري “دقيقة مع ماما”. رح أشارك بخطوات عمليّة تحسّن من جودة أطفالنا. .

عرفتي شو سبب إستيقاظ طفلك\ طفلتك؟😳

.

تابعي الصفحة لمعرفة المزيد

مرشدة أهل مستشارة نوم وفطام أطفال