هل تعلم أن تناول الكرنب يوميًا بكميات معتدلة يزودك بالعناصر الغذائية الضرورية لمكافحة الأمراض؟ تعرف على ما يحدث لجسمك نتيجة تناول الكرنب.

هل تعلم أن تناول الكرنب يوميًا بكميات معتدلة يزودك بالعناصر الغذائية الضرورية لمكافحة الأمراض؟ تعرف على ما يحدث لجسمك نتيجة تناول الكرنب.

جوجل بلس

هل تعلم أن تناول الكرنب يوميًا بكميات معتدلة يزودك بالعناصر الغذائية الضرورية لمكافحة الأمراض؟ تعرف على ما يحدث لجسمك نتيجة تناول الكرنب.

يعد الكرنب المجعد -أو ما يعرف باسم الكالي- من الخضار متعددة الإستخدامات، إذ يمكن تحضيرها منزليًا بطرق متنوعة وشهية بإضافتها في السلطات، أو بطهيها، وهي ذات قيمة غذائية مفيدة حقًا لصحتك.

يمكن أن يعود الكرنب المجعد بكثير من الفوائد المذهلة على صحتك، تتمثل فيما يلي:

1. تتفادى الإصابة بعسر الهضم

يحتوي الكرنب المجعد على الكثير من الألياف والماء، وكلاهما يساعدان في منع الإصابة بالإمساك، وتعزيز دور الجهاز الهضمي في آداء وظائفه.

إذ يوفر كوب واحد من أوراقه المفرومة ما يقارب 2.5 غرام من الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

لكن احذر من الإفراط من تناول الكرنب المجعد، فبالرغم من فوائده الجمة في تليين البراز، إلا أن استهلاكه بكثرة قد يسبب في إصابتك بالإسهال.

يمكنك تناول حصة إلى حصتين يوميًا من هذه الخضرة الورقية المفيدة لصحتك.

2. تعزز من صحة عينيك

تبدأ جميع أجزاء جسمك في الضعف مع التقدم بالعمر، خاصة النظر. يمكنك الوقاية من الإصابة بالشيخوخة المبكرة من خلال إتباع نمط حياة صحي.

يحتوي الكرنب على مضادات الأكسدة الكاروتينية، واللوتين، والزيازانثين. التي تساعد جميعًا في حمايتك من الإصابة بضعف البصر

أظهرت دراسات عدة، أن الحصول على ما يكفي من اللوتين وزياكسانثين، قد يقلل خطر الإصابة بأمراض العيون، كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

كما يحتوي الكرنب على فيتامين ج، وفيتامين هـ، وبيتا كاروتين، والزنك، المهمة لصحة عينيك.

3. تحصل على المزيد من الفيتامينات والمعادن

غالبًا ما يُصنف الكرنب المجعد على أنه واحدًا من أفضل الأطعمة الصحية، والأكثر كثافة من حيث العناصر الغذائية التي يمكنك تناولها يوميًا بكميات معتدلة.

إذ يحتوي على الألياف، والمواد المضادة للاكسدة، والكالسيوم، والفيتامينات B وC وK، والحديد، والمنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ومجموعة واسعة من المواد الغذائية الأخرى، التي تساعد في منع المشاكل الصحية المختلفة.

4. قد تحمي جسمك من السرطان

يحدث السرطان في الجسم، عندما تنمو الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه. يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من المركبات -مثل السلفورافان- التي تحمي من فرط نمو الخلايا المسببة إلى السرطان.

كما تساعد مضادات الاكسده -من نوع فيتامين C، البيتا كاروتين، السيلينيوم- في الوقاية من السرطان.

يساهم الاستهلاك العالي للألياف أيضًا، في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

5. تخفض من كمية الكوليسترول السيء

يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والبوليفينولات.

تعد الألياف الغذائية ضرورية لربط الأحماض الصفراوية، التي تساعد في هضم وامتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة، وتنظم الكولسترول في الدم، وبالتالي لديها القدرة على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت الدراسات أن شرب عصير الكرنب يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، يزيد من الكوليسترول الجيد (HDL) بنسبة 27 %، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 10%.