اسباب الصداع وطرق علاجها - شبكة صحتك

اسباب الصداع وطرق علاجها

جوجل بلس

💞سلام الله عليكم💞

هناك العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي إلي الشعور بالصداع
مثل التغيرات المفأجئة في النظام الغذائي الخاص بك ، أو الروتين اليومي لك و عدم الحصول علي قسط كافي من النوم ، الإجهاد ، و ساعات العمل الطويلة ، تخطي الوجبات ، إستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ فترات راحة .

يمكن أن يسبب الصداع ألم لا يطاق مع الغثيان ، و أحياناً القيء و لكي تتخلص من الصداع و كل الأثار الجانبية الناتجة عنه و المشاكل الصحية الأخري ، نحاول أن نعرض بعض العلاجات الطبيعية تساعد في التخلص من الصداع في دقائق معدودة و التي أثبتت فعاليتها في علاج الصداع ، بدلاً من اللجوء إلى الأدوية نظرا لأثارها الجانبية العديدة.

إليكم طرق علاج الصداع:

🔺المياه :

الصداع ، علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي وخاطئ حدث ، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج . فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف ، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء ، و لكن الصداع هو إشارة لذلك. يتطلب أن يتناول معظم البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول و وزن الجسم و نمط الحياة .

و إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء ، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. فالماء فعالة جداً في علاج الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع . و عندما تعاني من الصداع ، ينصح بالإبتعاد عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم و خاصة التي تحتوي علي الكافين .

🔺أكياس الثلج :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في قطعة قماش بارد علي الرأس لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة . يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص و تحسن الدورة الدموية ، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

🔺ممارسة طرق الإسترخاء :

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من الصداع يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .

الصلاة .
النفس العميق .
التأمل ( اليوغا )
التصور .
الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

🔺الليمون :

الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يقلل من شدة الصداع .. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً عندما تعاني من الصداع .

🔺اليانسون :

يمكنك تناول كبسولات الينسون أو شاي بالينسون . وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الإعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

🔺الروائح :

هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها .

🔺الزنجبيل :

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع . يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر .

🔺التفاح :

عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع ، قم بتناول قطعة من التفاح ، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستخدام خل التفاح للتخلص من الصداع و ذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح ثم وضع منشفة فوق رأسك و إستنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

🔺اللوز :

يحتوي اللوز علي مواد كيميائية تخفيف الألم قد تقلل من أعراض الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة . تناول حفنة من اللوز دائماً كبديل طبيعي لعلاج الصداع

🔺النعناع :

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

🔺زيت الكافور :

كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . و يمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

🔺القرفة :

تعد القرفة عشب أخر فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

💞دمتم بخير💞
#I