كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ أهم 10 نصائح

كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ أهم 10 نصائح

جوجل بلس

لعلك أدركت أن تحسين عملية الايض هو مفتاح إنقاص الوزن و تتسائل كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ الاجابة يخبرنا بها السيد Sam Wood أحد أبرز الخبراء الأستراليين في مجال الصحة واللياقة البدنية ، من خلال نصائح و وصفات لزيادة معدل الحرق في الجسم بشكل طبيعي تمكنك من حرق الدهون حتى أثناء النوم !

إذا كنت تعاني من الايض البطيء فلن تتمكن من حرق كل السعرات الحرارية التي تتناولها ، الشيئ الذي سيدفع جسمك إلى تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون في الجسم تلاحظها جيدا عندما تقف أمام المرآة أو فوق الميزان.

 

قد ينصحك البعض بتناول كميات أقل من الطعام أو اتباع رجيم قاسي من أجل خسارة الوزن. لكن بدلاً من ذلك ينصح المدرب “سام وود” بالتركيز فقط على تناول طعام  صحي طري و أكلات تزيد معدل الحرق و اتباع هذه النصائح من أجل تسريع عملية الايض بشكل طبيعي لتتمكن من حرق الطاقة بكفاءة و فعالية أكبر.

كيف أزيد معدل الحرق ؟

إذا كنت تحاول فقدان الوزن أو تريد الحفاظ على وزن صحي ، فمن الأفضل أن تسعى إلى زيادة معدل الحرق في الجسم من خلال هذه الطرق الطبيعية كما يشرح السيد Sam Wood :

1. الماء من بين أهم مشروبات تزيد الحرق في الجسم

مشروبات تزيد الحرق في الجسم
شرب الماء يلعب دورًا مهمًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، من المهم أن تحافظ على شرب الماء بكثرة بما يعادل 2 لتر في اليوم أو أكثر حيث يمكن اعتبار الماء من بين أهم مشروبات تزيد الحرق في الجسم كما يحافظ على معدل توازن الهرمونات.

 

من بين الأشياء التي تساعدك على شرب الماء هو اصطحابك لقارورتك الخاصة ، كما يمكنك أيضا أن تضيف نكهتك المفضلة بوضع قطعة من الليمون أو فاكهة أخرى داخل قنينة الماء.
للتنحيف

2. البروتينات عنصر أساسي في أكلات تزيد معدل الحرق

البروتينات مهمة في أي أكلات تزيد معدل الحرق
إذا كنت تبحث عن أكلات تزيد معدل الحرق فإن البروتينات أحد أهم مكوناتها ، لأن البروتين له تأثير حراري كبير حيث أن جسمك يحرق المزيد من الطاقة لامتصاص و هضم الطعام الذي يحتوي على البروتين.
لذلك ، فمن أولى النصائح التي ينصح بها السيد Sam Wood إذا كنت تتسائل كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ، هي أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على نسبة مهمة من البروتين حتى تزيد من إنفاق السعرات الحرارية بشكل طبيعي.
من بين المصادر الطبيعية العالية البروتين ستجد مثلا الدجاج ، لحم البقر ، الديك الرومي ، الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان و البقوليات.

3. كيف أزيد معدل الأيض ؟ داوم على تمارين hiit

تمارين hiit
عندما ترغب في زيادة معدل الحرق في الجسم ، فيجب أن تمارس تمارين hiit أو التداريب العالية الكثافة بانتظام. لأن معدل ضربات قلبك يرتفع و عضلاتك تشتغل أكثي في هذا النوع من التمارين.
يعامد مبدأ HIIT على تكرار التناوب بين فترات قصيرة من التمارين العالية الكثافة و أخرى منخفضة الشدة. يقول المدرب الرياضي “سام وود” أنها طريقة فعالة بشكل لا يصدق لحرق الدهون في الجسم و واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك القيام بها من أجل تسريع عملية الأيض.

4. ابحث عن مصادر الدهون الصحية

الدهون الصحية مثل زيت الزيتون مهمة في زيادة معدل الحرق في الجسم
يمكن أن تلعب الدهون الصحية دورا مهما في زيادة معدل الحرق في الجسم. أغذية مثل بذور الشيا ، بذور الكتان ، الأفوكادو ، زيت الزيتون ، المكسرات و الأسماك الدهنية تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي و تنحيف الجسم ، كما تعتبر من بين الأطعمة التي تساهم في زيادة الشعور بالشبع.

اقرأ أيضا : فوائد اوميجا 3 والتخسيس

5. كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ لا تنسى تمارين المقاومة

كيف أزيد معدل الحرق في الجسم بواسطة تمارين المقاومة
تمارين المقاومة ليس فقط طريقة رائعة من أجل شد ترهلات الجسم و تقوية العضلات ، و لكنه أيضًا من بين أحسن وسائل تسريع عملية التمثيل الغذائي. فكلما اكتسبت عضلات أكثر كلما حرقت سعرات حرارية أكثر.
و هي تمارين لا تحتاج إلى معدات كما يمكنك مزاولتها في أي وقت داخل المنزل و دون الحاجة إلى التنقل إلى الخارج ، فلا تبحث عن أعذار تتحجج بها لتحنب هذه التمارين.

6. الأولوية إلى الأطعمة الطازجة و الكاملة

أطعمة طازجة و كاملة
لا تبحث عن وصفات لزيادة معدل الحرق في الجسم في أي مكان أخر! إنها موجودة في مطبخك ، نعم يشجع برنامج السيد Sam Wood على تناول الأطعمة الحقيقية و الصحية لأنها غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
و هي شروط يمكنك توفيرها إذا حاولت تحظير وجباتك بنفسك داخل مطبخك انطلاقا من أطعمة طازجة و كاملة ، و التي ستحميك من استهلاك  السكر المكرر و المواد الحافظة الموجودة بنسب عالية في الأغذية المصنعة.

اقرأ أيضا : 14 اغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم

7. النوم الصحي أحد مفاتيح زيادة معدل الحرق في الجسم

النوم الصحي أحد مفاتيح زيادة معدل الحرق في الجسم
يجهل الكثير من الناس دور النوم الصحي في فقدان الوزن و تعزيز عملية الأيض. يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى خلل في افراز مجموعة من الهرمونات مثل الجريلين و الليبتين المرتبطان بالشهية و الكورتيزول الذي يربك عملية التمثيل الغذائي.
من أهم النصائح التي تساعدك على النوم الصحي هي الاستيقاظ مبكرا و الابتعاد عن كل وسائل التواصل الاجتماعي أو التلفاز عندما تذهب إلى غرفة التوم.

8. استخدم التوابل أو البهارات

استخدام البهارات يساهم في تعزيز عملية الأيض

بالاضافة إلى الطعم و النكهة الجيدة التي يوفرها استخدام البهارات في أكلاتك ، يمكنها أيضا أن تساهم في تعزيز عملية الأيض الخاص بك. بعض من هذه التوابل يمكن أن يعتبرها البعض بمثابة أدوية تزيد معدل الحرق  مثل الفلفل الحار على سبيل المثال.

إذا كنت مهتما بالتفاصيل ، يمكنك قراءة التفاصيل حسب نوع التوابل الذي يعجبك :
هل القرفة تنحف ؟
فوائد الكمون المطحون للتنحيف
فوائد الكركم للتخسيس

9. الابتعاد عن التوتر يساهم في رفع معدل الحرق

الابتعاد عن التوتر يساهم في رفع معدل الحرق
أنت بحاجة إلى تعلم التحكم في مستوى التوتر لديك إذا كنت تتطلع إلى رفع معدل الحرق. صحيح أن الضعط الذي يولد القلق أصبح جزء طبيعي من حياتنا ، و صحيح أن القليل من الضغط جيد أحيانا ، لكن لا تترك التوتر يربكك و يغزو حياتك اليومية.
لأن المستويات العالية الناتجة عن التوتر تؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية كما يمكنها رفع نسبة السكر في الدم ، و هي أشياء لا ترغب في وقوعها خاصة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.
تبقى الرياضة و تمارين الاسترخاء أحد أهم الطرق التي يمكنك الاستعانة بها من أجل تجاوز الأوقات العصيبة التي ترفع من حدة التوتر.

10. لا داعي إلى الوجبات الخفيفة

حافظ على الوجبات الرئيسية فقط
إذا لم تكن تمارس نشاط بدني مكثف و باستثناء المرأة الحامل كذلك فمن الأفضل أن تحافظ على الوجبات الرئيسية فقط ، لأن هذا يحافظ على كفاءة عملية الأيض لديك حسب السيد Sam دائما.
من المهم أيضا الحرص على وجبة فطور كاملة و متوازنة كل صباح ، لأن ذلك يساعد في موازنة مستويات السكر في الدم و يوفر الطاقة لما يكفيك لبقية اليوم.
و إذا استطعت ممارسة الرياضة قبل هذه الوجبة الصباحية ، بالاضافة إلى الالتزام بكل ما سبق من نصائح فهنيئا لك ، فلقد أجبت عن أكثر سؤال حيرّ الكثيرين و هو كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون!