أسئلة ثقافية في العلوم وإجاباتها - شبكة صحتك

أسئلة ثقافية في العلوم وإجاباتها

اسئلة صعبة في مادة العلوم و اجاباتها
جوجل بلس

أسئلة ثقافية في العلوم وإجاباتها:

تعتير مادة العلوم من اهم المواد الدراسية التي تتناول حياة الانسان الحيوية و تزيد من فهمه لجسمه و نفسه و محيطه البيئي و تشير أيضا لقدرة الله سبحانه و تعالى ، لذلك نجد الطلاب يستصعبون هذه المادة و يصفوها بالمعقدة فكل ما ورد فيها هو من ابداع الخالق, جسم الانسان، النظام البيئي، الذرات، الهواء، المواد المحيطة بنا، العناصر و المواد الكيمائية و كل شئ يحيط بنا و يصنعنا باجسادنا و بمحيطنا البيئي و كل ما هو حي حقيقي هو من اخراج المبدع الله عزوجل الذي تتناوله مادة العلوم بأقسامها الثلاثة الفيزيا و الكيميا و الاحياء .

فروع مادة العلوم :
1- الفرع الحيوي:
و هي الفرع الذي يتناول العمليات الحيوية للانسان و البيئة و أي نظام اخر و يركز على جسم الانسان و عملياته الحيوية و مدخلاته و مخرجاته و القلب و الرئتين و الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي و الجهاز العصبي و كافة اجهزة الانسان الاخرى.
2- الفرع الكيميائي: و هو الفرع الذي يتناول المواد الكيميائية و المركبات و العناصر  و تركيبها معا و الذرات و حركتها وغيرها .
3- الفرع الفيزيائي : و هو الفرع الذي يتناول قوانين الارضية مقل قوانين الجذب و الطاقة و الفلزات و اللافلزات و غيرها الكثير من المواضيع الاخرى .

أسئلة ثقافية في العلوم وإجاباتها:

1- كم عدد عظام الجمجمة؟
الاجابة: 22 عظمة .

2- كم يبلف عدد عضلات في جسم الانسان ؟
الاجابة: يبلغ عددها من 650 الى 700 عضلة 

3- ما هو العضو الذي يتصل بالمرئ بشكل مباشر؟
الاجابة: المرئ

4- اشرح عملية البناء الضوئي؟

تقوم النباتات في أثناء عملية البناء الضوئي بالاستفادة من طاقة ضوء الشمس واستخدامها لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى مركبات عضوية، وهي جزيئات السكر، والأكسجين، تتيح هذه العملية للكائنات الحية الضوئية تغيير الطاقة الضوئية إلى شكل من أشكال الطاقة – الطاقة الكيميائية في السكريات – التي يمكن لخلاياها تخزينها واستخدامها للنمو ثم يتم نقل هذه الطاقة الكيميائية إلى الحيوانات التي تأكل النباتات وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تقوم بعملية البناء الضوئي، وإلى الحيوانات التي تأكل الحيوانات الأخرى (انظر السلسلة الغذائية) اخيرا يتم إطلاق الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي في الغلاف الجوي في حالة الكائنات البرية، أما في حالة الكائنات المائية، فيكون إطلاق الأكسجين في بيئتها المائية وتستخدمه الكائنات الحية للتنفس الخلوي.

5- كم يبلغ عدد الاحبال الصوتية ؟
الاجابة : 4 احبال .

6- أين يقع عضو البنكرياس في جسم الانسان؟
الاجابة : بالقرب من الكبد و أسفل المعدة

7- ما هو العضو في جسم الانسان الذي يعود للنمو بعد قطعه ؟
الاجابة: الكيد

8- ماهوالهرمون الذي تفرزه المعدة .
الاجابة: هرمون الجاسترين

9- ما هو المرض الذي يسبب ليونة الشرايين؟
الاجابة: تصلب الشرايين

10- اشرح عملية النتفس؟

عملية التنفس من مرحلتين هما الشهيق والزفير ويبلغ عدد الحركات التنفسية عند الإنسان حوالي 16-20 مرة في الدقيقة. تزيد عند الأطفال وتقل عند المسنين، عند الشهيق، وهي عملية إدخال الأكسجين إلى الجسم، والزفير وهو إخراج ثاني أكسيد الكربون منه، بواسطة الحركة التناظمية المؤلفة من؛ الشهيق والزفير، التي بواسطتها تتزود الرئتان بفيض دائم من الهواء. والأكسجين ضروري لعمليات الحياة، التي تقوم بها جميع خلايا الجسم، وثاني أكسيد الكربون من أكبر فضلات الجسم، التي تنتج من هذه العمليات.
يحتاج الجسم في حالة الراحة إلى 330 لتر من الأكسجين يومياً، وفي كل دقيقة من النشاط العادي، يجب انتقال ربع لتر من الأكسجين إلى الدم. وهذا يحتاج إلى إستنشاق 5,5 لتر من الهواء. ويحتاج العداء أثناء عدوه على مستوى سطح البحر، إلى إستنشاق 132 لتر من الهواء في الدقيقة.