سنن و أذكار النوم للأطفال - شبكة صحتك

سنن و أذكار النوم للأطفال

جوجل بلس

تعليم الطفل سنن و أذكار النوم مع صنع تعليقة جميلة تعلق في غرفته ( نموذج مجاني)

بسم الله الرحمن الرحيم

من جمال ديننا الإسلامي .. أنه لم يترك لنا مجالاً في حياتنا لم يتطرق إليه ليرتب فوضاه و ينظمه و يبني له الأسس و القواعد لأدائه على أفضل وجه .. ومن فضل الله علينا أن أنعم علينا بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم الذي نقتبس من هديه ونحاول أن نتمثل عمله في حركاته و سكناته و حتى نومه و يقظته ..

وكما أن عامة الناس يتجهون في زمننا هذا لتعلم الإيتيكيت و الأصول … فإن لنا قدوة علمنا كل ما نحتاجه .. و علينا أن نربي أطفالنا على ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه و سلم ليكونو على خطاه .. و يشعروا ببركته في حياتهم ومرافقة أقواله و أعماله كل لحظة من يومهم ..

ومن هذا تعليم أبنائنا سنن و أذكار النوم و التي يغفل عنها الكثيرون .. مكتفين بقصة ما قبل النوم مع قبلة حانية ! .. غافلين عن أهمية الذكر و التحصين في حماية أطفالهم من كل سوء ..

نقدم لك في موضوع اليوم .. شرحاً وافياً لسنن و أذكار النوم .. لتقومي بشرحها لطفلك و تعريفه بأهميتها .. و تعريفه ماذا كان آخر ما يفعل رسولنا صلى الله عليه و سلم قبل أن ينام .. ماذا كان يقول .. و كيف كان ينام … ولتقضي مع طفلك لحظات هادئة قبل النوم في تلاوة تلك الأذكار لتكون خير كلام يختم به يومه ..

سنن النبي صلى الله عليه و سلم و هديه قبل النوم :

1- النوم مبكراً إلا لحاجة فقد روى البخاري عن أبي برزة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها.
2- الوضوء قبل النوم، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة…
3- تعاهد الفراش بنفضه ونحو ذلك وسيأتي الحديث الموضح لذلك فيما يلي ..
4- أن يضجع على شقة الأيمن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب : إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن…
5- الإتيان بأذكار النوم ومنها :

وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”
المعوذات : وفي الصحيحين عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . قال أهل اللغة : النفث: نفخ لطيف بلا ريق.
أن يقرآ آية الكرسي : في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، وذكر الحديث ، وقال في آخره : ” إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال معك من الله تعالى حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” صدقك وهو كذوب. ذاك الشيطان “.
و آخر هذه الأذكار : في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول” .
نماذج الطباعة :

قمت بتصميم هذه التعليقة لوضعها فوق سرير طفلي لتذكيره كل ليلة بسنن و أذكار النوم .. و قد نفعتني بفضل الله كثيراً و آمل أن تنفع أطفالكم ..
يكفي أن تقومي بطباعتها و إلصاقها إن أحببت فوق سرير طفلك .. لست مضطرة لبذل مجهود في إعدادها و ترتيبها … (اضغطي على الصور لتكبيرها)

قمت بطباعتها و قصها هكذا

ثم تغليفها حرارياً باستخدام أوراق التغليف الحراري و المكواة .. يمكنك استخدام تجليد الكتب الشفاف

قمت بعمل نسخة للتلوين … يمكن لك جعل الطفل يلونها بنفسه … ويمكن للمعلمات استخدامها كنشاط في المدرسة أو مراكز التحفيظ

لتحميل سنن و أذكار النوم ملونة …. رجاء الضغط على صورة تحميل الملف و انتظار بدء التحميل :
_____ _____ ____ _ ____ _____ ____ _____

لتحميل سنن و أذكار النوم جاهزة للتلوين ….. رجاء الضغط على صورة تحميل الملف و انتظار بدء التحميل :
_____ _____ _____ ____ _____

المصدرر : رياض الجنة